الرئيسية الأسماك قبل شراء حوض أسماك زينة، إليك أهم المعلومات التي تحتاجها:

قبل شراء حوض أسماك زينة، إليك أهم المعلومات التي تحتاجها:

بواسطه Admin
2316 مشاهدة
حوض أسماك زينة

اختيار جيد! تعد أسماك الزينة أفضل الكائنات الأليفة التي يمكنك تربيتها في المنزل، فهي لا تتسبب في الإزعاج أو الفوضى في المنزل، سهل الاعتناء بها. وتعد رخيصة بالمقارنة بباقي الحيوانات الأليفة. بالإضافة إلى شكلها الجميل، يعد حوض أسماك الزينة من قطع الديكور الجميلة في المنزل. كما أن تربيتها تعلم الأطفال المسئولية، والتعرف على الكائنات الأخرى.

ولكن قبل اتخاذ قرار الشراء عليك معرفة بعض المعلومات التي تساعدك على الاعتناء الصحيح بالأسماك، وتعطيك فكرة عن أهم الأشياء التي يجب عليك شرائها.

أولا: اختيار حوض أسماك زينة مناسب:

1- حجم الحوض:

– أهم ما يجب عليك أخذه في الاعتبار هو حجم الحوض، فلا يمكن وضع سمكة في بلورة صغيرة بمساحة صغيرة وبدون فلتر للمياه فذلك يزيد من توتر السمكة ويعرضها للموت سريعاً.

لذا عند اختيار الحوض الأول لك كمربي مبتدئ، يفضل شراء حوض ذو حجم متوسط حوالي 40- 50 لتر.

وتحسب السعة اللترية للحوض عن طريق المعادلة الأتية:

(طول الحوض × العرض × الارتفاع) ÷ 1000

2- نوع الحوض:

– خاصة في وجود أطفال، يفضل اختيار حوض من الأكريليك (فهو مقاوم للكسر 15 مرة أكثر من الزجاج، كما أنه خفيف الوزن). أما إذا كان غير متوفر فابحث عن حوض من زجاج سميك مقاوم للكسر. ويحسب سمك الزجاج على حسب السعة اللترية للحوض فالأحواض الصغيرة (40-50 لتر) تحتاج زجاج بسمك 6-8 مل. أما الأحواض الكبيرة فتحتاج سمك أكبر لا يقل عن 12 مل. حتى يتحمل الوزن الكبير للمياه.

– يفضل البدء بحوض مياه عذبة غير مزروع، فالأحواض المزروعة وأحواض المياه المالحة تحتاج رعاية أكثر.

3- مكان لحوض:

– يجب  اختيار المكان المناسب الذي سوف تضع فيه الحوض قبل شرائه، حتى لا تحتاج لتغير مكانه بعد ذلك.

-كذلك يجب التأكد من توفر مخارج كهرباء بالقرب من المكان المحدد. والتأكد من أن مخرج الكهرباء للحوض معزول بشكل جيد، وغير معرض لمياه الحوض.

ثانياً شراء تجهيزات حوض أسماك زينة:

يحتاج حوض أسماك الزينة لبعض الأجهزة التي تساعد على ضبط مياه الحوض لتحاكي البيئة الطبيعية التي يعيش فيها الأسماك.

1- استخدام فلتر للمياه:

هناك الكثير من أنواع فلاتر المياه المستخدمة لأحواض السمك. وأهم ما يجب أن تسأل عنه قبل شراء الفلتر، أن يكون الفلتر له شق لتنقيه شوائب المياه، وشق بيولوجي والذي تعيش فيه البكتريا النافعة التي تتخلص من فضلات الأسماك. فاستخدام فلتر واحد فقط دون الآخر سيتسبب في سوء حالة المياه ومن ثم موت الأسماك.

2- استخدام مضخة مياه:

وهي غالبا تكون متصلة بالفلتر وهدفها تقليب الماء لتساعد على تعزيز وجود الأوكسجين داخل الحوض.

3- السخان:

الأسماك من ذوات الدم البارد، أي لا تستطيع ضبط درجة حرارة جسمها. لكن تأخذ الحرارة من حرارة المياه المحيطة لها. لذا قبل شراء أي نوع من الأسماك يجب أن تعرف درجة الحرارة المناسبة لهذا النوع، وضبط درجة حرارة الحوض لهذه السمكة.

وغالبا في وطننا العربي لا نحتاج لاستخدام السخان إلا في فصل الشتاء. والعكس في البلاد شديدة الحرارة يجب التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة الحوض عن الحرارة المناسبة للأسماك.

4- الثرمومتر:

يثبت على زجاج الحوض لمراقبة درجة حرارة الحوض.

5- الإضاءة:

تحتاج الأسماك من 8 إلى 10 ساعات إضاءة يومية، تنشط وتأكل فيهم وترتاح في ساعات الظلام. وتحدد كمية الإضاءة المستخدمة في الحوض حسب سعة الحوض فلكل لتر مياه يحتاج 10 ليومن إضاءة.

ملحوظة تفقد الأسماك ألوانها الزاهية وتتحول للون الرمادي، إذا لم تتعرض لإضاءة كافية.

6- أرضيات الحوض:

هناك الكثير من أنواع الأرضيات ويعد أفضل هذه الأنواع هي جرش الجرانيت الأسود والكوارتز بألوانه المختلفة. ومن أهم مميزات هذه الأنواع أنها لا تغير قلوية المياه (PH) فتصلح لمعظم أنواع الأسماك.

ويجب التحذير هنا من الأحجار الملونة والتي تباع بكثرة على أنها تصلح لأحواض الأسماك. إلا أن معظم هذه الأحجار تلون بمواد سامة للأسماك.

ولمعرفة إذا كانت المادة مناسبة لحوض الأسماك أو لا يمكن إضافة بعض الخل عليها فإذا تفاعلت مع الخل يدل ذلك على أنها مادة نشطة وستتفاعل مع مياه الحوض وقد تكون سامة للأسماك. أما إذا لم تتفاعل معه فهي تصلح لحوض الأسماك ولن تتفاعل مع مياه الحوض ومخلفات الأسماك.

أقرأ أيضا أرضيات أحواض الأسماك

7- اختيار ديكور للحوض:

يعطي للحوض جماله ويطفئ عليه شخصية المربي وذوقه. يفضل استخدام ديكورات من محلات بيع الأحواض، ومستلزمات أسماك الزينة. فبعض الصخور العادية قد تحتوي على معادن أو حواف حادة قد تؤذي الأسماك، كذلك استخدام الأصداف في الأحواض العذبة يضيف أملاح وكالسيوم داخل المياه.

عند تزين حوضك يجب الأخذ في الاعتبار مساحة الحوض وعدم الإكثار في وضع ديكورات فيزدحم الحوض ويصبح من السهل أن تعلق زعانف الأسماك بها.

ثالثا: تجهيز مياه الحوض:

من أكثر الأخطاء شيوعا التي يقع فيها المبتدئين في تربية أسماك الزينة، هو شراء الحوض وشراء الأسماك في نفس اليوم. فلا يمكن وضع الأسماك في الماء قبل تجهيز الدورة البيولوجية للحوض.

والدورة البيولوجية باختصار هي تكوين البكتريا النافعة التي تتغذي على الأمونيا الناتجة من فضلات الأسماك وتحولها لمواد أقل سمية.

وبدون هذه البكتريا تزداد الأمونيا في الحوض وتتعكر المياه فتموت الأسماك.

 إذاً كيف أنشئ الدورة البيولوجية؟

أولاً بعد شراء حوض أسماك زينة والتجهيزات التي ذكرناها، قم بوضع الحوض في المكان الذي اخترته له، وقم بتركيب كل الأجهزة وفرش أرضية الحوض ووضع الديكورات. قم بملئ الحوض بالمياه وتشغيل الفلتر (فلتر الشوائب والفلتر البيولوجي). وضبط السخان على درجة حرارة 28-30 درجة. ثم أضف القليل من طعام السمك مرة كل يومين.

بعد أسبوعان- لشهر تكون الدورة البيولوجية للحوض قد اكتملت. ويمكنك الآن إضافة الأسماك للحوض.

أقرأ أيضا الدورة البيولوجية للأسماك.

رابعا: شراء أسماك الزينة:

بعد التأكد من ضبط الحوض، وتشغيله لمدة لا تقل عن أسبوعين ويفضل شهر يمكنك شراء الأسماك. ولكن يفضل في البداية اختيار سمكة واحدة رخيصة الثمن ووضعها في الحوض ومراقبتها ليوم أو يومين للتأكد من جودة المياه وصلاحيتها لاستقبال باقي الأسماك.

خامسا: أقلمه الأسماك على مياه الحوض:

بعد شراء الأسماك، من اهم الخطوات التي يجب عليك فعلها للحفاظ على حياة الأسماك الجديدة هي أقلمتها أولا على المياه قبل إدخالها للحوض، ويتم ذلك عن طريق إضافة نصف كوب من مياه الحوض داخل كيس الأسماك، والانتظار لمدة 15 دقيقة، ثم إعادة ذلك مرة أخرى، حتى تعتاد الأسماك الجديدة على درجة الحرارة ودرجة الحموضة (PH) داخل الحوض.

بعد ذلك قم بإزالة السمكة عن طريق الشبكة، ووضعها برفق داخل الحوض. ولا تقم بصب الماء الموجود بالكيس داخل الحوض حتى لا يغير من درجة حموضة الحوض. وإذا نقص مياه الحوض خلال عملية الأقلمة يمكن إضافة ماء نظيف خالي من الكلور.

وبذلك تكون عزيزي المربي قد عرفت أساسيات بناء حوض لأسماك الزينة الجميلة. ويمكنك متابعة موقعنا للتعرف على المزيد من المعلومات في هذا المجال ومجالات أخرى خاصة بالحيوانات.

موضوعات مشابهة